کد مطلب:245377 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:261

خطبه عرشیه عرفانیه در نعت نهمین نیر برج امامت حضرت محمد جواد
بسم الله الرحمن الرحیم

الحمدلله المتجلی بنور جماله علی الملك و الملكوت المحتجب فی عز جلاله بشعشعة اللاهوت و الصلوة و السلام علی المجلی الاتم و نبیه الاعظم و رسوله الخاتم محمد و آله المعصومین و عترته القدیسین سیما علی باب الله المفتوح و كتابه المشروح ماهیة الماهیات مطلق المقیدات سر السریات الموجود و ظل الله الممدود المنطبع فی مرآت العرفان المنقطع من نیله حبل الوجدان غواص بحر القدم مهبط الفضل و الكرم حامل سر الرسول مهندس الارواح و العقول ادیب معلمة الاسماء و الشئون قهرمان الكاف و النون غایة الظهور و الایجاد محمد بن علی الجواد علیه صلوات الله الملك العباد.



سبحان من جاد علی الذوات

بمقتضی الاسماء و الصفات



فقد تجلی باسمه الجواد

فی مصدر الخیرات و الایادی



فی عنصر النبوة الختمیة

بصورت الولایة العلیه





[ صفحه 300]





صحیفة المكارم الجمیلة

لطیفة المعارف الجلیلة



سر النبی خاتم النبوة

فی العلم و الحكمة و المروة



سلیل یاسین و سبط طاها

فقد تعالی شر فاوجاها



غرته بارقة الكمال

شارقة الجلال و الجمال



و عینه فی عالم التكوین

انسان عین الحق و الیقین



و قلبه عرش ملیك المعرفة

بل عرش من لا اسم له و لاصفة



و صدره خزانة الغیوب

فی سره مسرت القلوب



قوله و منطقه



لسانه شریعة الاحكام

لابل لسان الوحی و الهام



لسانه ینطق لا عن الهوی

فانه من الشدید فی القوی



یمثل النبی فی منطقه

فان هذالنور من مشرقه



كلامه ام جوامع الكلم

و منه سر الكل فی الكل علم





[ صفحه 301]





كلامه هو الكتاب الناطق

آیاته الغر هی الحقایق



حقیقة السبع المثانی ذاته

و الكلمات كلها آیاته



سر علی فی علو المنزله

فهو اذا نقطة باء البسمله



وجوده مصباح انوار الهدی

وجوده مفتاح ابواب الندی



الجواد المطلق



هو الجواد لا الی نهایة

وجوده غایة كل غایة



هوالجواد بالوجود الساری

وجوده مظهر جود الباری



هو الجواد المحض لا لغایة

فانه المبدء و النهایة



و كل ما فی الكون فیض جوده

والجود كالذاتی فی وجوده



و من بدیع جوده الابداع

فانه فی امره مطاع



فالمبدعات من معالی همته

و الكائنات نبذة من كرمه



و جنة النعیم من نعمائه

و كیف و الجواد من اسمائه





[ صفحه 302]





هو الجواد بالعلم و الحكم

بل كل ما فی اللوح یسطر القلم



له ید المعروف بالمعارف

فانها قرة عین العارف



بل یده البیضا تعالت عن صفة

اذ هی بیضاء سماء المعرفة



و هی ید الجواد بالافاضه

اكرم بهذه الید الفیاضه



باب المراد و الفرج



و باب ابواب المراد بابه

والحرز من كل البلا حجابه



كهف الوری و غوث كل ملتجی

فی الضیق و الشدة باب الفرج



و كعبة البیت لكل ناسك

و قبلة الضراح للملائك



معتكف للتالیات ذكرا

مختلف المدبرات امرا



و هو مدار الفلك الدوار

و مركز الثابت و السیار



والحجب السبعة ستربابه

و الحضرات الخمس فی قبابه



والعرش كرسی بباب داره

و مستوی الرحمة فی جواره





[ صفحه 303]





كیف و باب الجود للجواد

و اسم الجواد مبدء الایجاد



و كم لارباب العقول المرسله

باب من الخیر و باب الجود له



كل المعالی فی ائمة الوری

هو الجواد اولا و آخرا



الجواد كل المعالی



و كلهم اسماء حسنی الباری

والجود مبدء الوجود الساری



و كلهم جواهر الكنز الخفی

و اسم الجواد مبدء التعرف



و كل اسم مبدء العنایة

و اسم الجواد مبدء و غایة



من جاد ساد فله السیاده

فی ملكوت الغیب و الشهاده



والمكرمات كلها فی الجود

اكرم به من خلق محمود



ممثل السلف الطاهر



عین الرضا لابد منها فیه

فهو اذا سر الرضا ابیه



بل هو كالكاظم فی مراتبه

فان كظم الغیظ جود صاحبه





[ صفحه 304]





یمثل الصادق فی ما وعدا

اذ صادق الوعد جواد ابدا



یمثل الباقر فی المكارم

فان نشر العلم جود العالم



یمثل السجاد فی فضائله

فان بذل الجهد جود باذله



و لیس كالشهید من جواد

بالنفس و الاموال و الاولاد



و من كعمه الزكی المجتبی

فانه الكریم فی آل العباء



بل حلمه من جوده العظیم

فلا احق منه بالتكریم



هو الجواد صفوت الاجواد

و نخبة الوجود و الایجاد



یمثل المبدء جودا جوده

و المثل الاعلی له وجوده



كل مبادی الجود و الایجاد

لاتنتهی الا الی الجواد



هو الجواد لاجواد غیره

لاخیر فی الوجود الاخیره



و جاد بالتكوین و التشریع

بمقتضی مقامه المنیع





[ صفحه 305]